أساسيات تحسين محركات البحث: 20 عنصرًا أساسيًا تحتاجها لتحسين موقعك

هنا سنلقي نظرة على الأشياء الأساسية التي تحتاج إلى معرفتها فيما يتعلق بتحسين محرك البحث ، وهو نظام يجب على كل فرد في مؤسستك أن يكون على دراية به على الأقل ، إذا لم يكن لديه فهم تقني لائق.

أساسيات تحسين محركات البحث: 20 عنصرًا أساسيًا تحتاجها لتحسين موقعك
أساسيات تحسين محركات البحث: 20 عنصرًا أساسيًا تحتاجها لتحسين موقعك

ما هو السيو؟
بكل بساطة ، SEO هو المصطلح الشامل لجميع الطرق التي يمكنك استخدامها لضمان ظهور موقع الويب الخاص بك ومحتوياته على صفحات نتائج محرك البحث (SERPs).

تختلف الأساليب من الممارسات الفنية التي يمكنك تحقيقها خلف الكواليس على موقع الويب الخاص بك (نميل إلى الإشارة إلى هذا باسم “تحسين محركات البحث على الصفحة”) إلى جميع الأساليب الترويجية “خارج الصفحة” التي يمكنك استخدامها لزيادة ظهور موقعك (رابط -بناء ، تسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي).

بالنسبة لهذه المقالة ، عندما نتحدث عن الرؤية ، فإننا نعني مدى ارتفاع SERP لموقع الويب الخاص بك الذي يظهر فيه مصطلحات بحث معينة في النتائج “العضوية”. تشير النتائج المجانية إلى تلك التي تظهر بشكل طبيعي على الصفحة ، وليس في الأقسام المدفوعة …

البحث المدفوع هو أيضًا جزء كبير من التسويق عبر محركات البحث.

لماذا تحتاج سيو؟
سيساعد بناء بنية قوية للموقع وتوفير تنقل واضح محركات البحث على فهرسة موقعك بسرعة وسهولة. والأهم من ذلك ، سيوفر للزائرين تجربة جيدة لاستخدام موقعك ويشجع على تكرار الزيارات. تجدر الإشارة إلى أن Google تولي اهتمامًا متزايدًا لتجربة المستخدم.

عندما يتعلق الأمر بكمية الزيارات التي تحركها محركات البحث إلى موقع الويب الخاص بك ، فإن النسبة المئوية كبيرة ، وربما تكون أوضح مؤشر على أهمية تحسين محركات البحث.

في عام 2014 ، اقترح Conductor أن 64٪ من جميع زيارات الويب تأتي من البحث العضوي ، مقارنة بـ 2٪ من الشبكات الاجتماعية ، و 6٪ من البحث المدفوع ، و 12٪ مباشرة ، و 15٪ من مصادر الإحالة الأخرى.

يتوافق هذا مع بياناتنا الخاصة ، حيث يأتي ما يقرب من 70-75 ٪ من حركة بيانات SEW من البيانات العضوية.

من بين جميع الزيارات العضوية ، وجد في عام 2015 أن Google تمثل أكثر من 90٪ من حركة البحث العضوية العالمية. لذلك من الواضح أنك بحاجة إلى وجود قوي على Google SERPs ، ولكن ما مدى قوتك؟

حسنًا ، وفقًا لهذه الدراسة من Advanced Web Ranking تُظهر أنه في أول SERP ، تمثل النتائج الخمس الأولى 67.60٪ من جميع النقرات والنتائج من ستة إلى 10 فقط 3.73٪.

لذلك من الضروري أن يظهر موقعك في النتائج الخمس الأولى.

كيف ستحقق هذا؟ من خلال النصائح التالية ، التي قسمتها إلى فئتين: ما تبحث عنه محركات البحث و … ما الذي لا يبحثون عنه.

ما الذي تبحث عنه محركات البحث؟
1) الصلة
تحاول محركات البحث تقديم النتائج الأكثر صلة بطلب بحث الباحث ، سواء كانت إجابة بسيطة على السؤال “كم عمر راشيل ماك ادمز؟” (الإجابة التي ستقدمها Google على الأرجح دون الحاجة إلى مغادرة SERP) إلى استفسارات أكثر تعقيدًا مثل “ما هو أفضل مطعم ستيك أقرب إلي؟”

2) جودة المحتوى الخاص بك
هل تنشر بانتظام مقالات مفيدة أو مقاطع فيديو أو أنواع أخرى من الوسائط شائعة ومنتجة بشكل جيد؟ هل تكتب للإنسان الحقيقي بدلاً من محرك البحث نفسه؟ كذلك يجب عليك. يشير أحدث بحث من Searchmetrics حول عوامل الترتيب إلى أن Google تتجه أكثر نحو المحتوى الأطول الذي يفهم نية الزائر ككل ، بدلاً من استخدام الكلمات الرئيسية المستندة إلى استعلامات البحث الشائعة لإنشاء المحتوى.

بشكل أساسي ، توقف عن القلق بشأن الكلمات الرئيسية وركز على تجربة المستخدم.

3) تجربة المستخدم
هناك العديد من فوائد تحسين محركات البحث (SEO) لتوفير أفضل تجربة مستخدم ممكنة. أنت بحاجة إلى موقع يسهل التنقل فيه ويمكن البحث فيه بوضوح مع روابط داخلية ذات صلة ومحتوى ذي صلة. كل الأشياء التي تبقي الزائرين على صفحة الويب الخاصة بك ويجوعون لاستكشاف المزيد.

4) سرعة الموقع
أصبحت سرعة تحميل صفحات الويب الخاصة بك عاملًا مميزًا لمحركات البحث. قد تبدأ Google قريبًا في تصنيف النتائج التي تتم استضافتها على Accelerated Mobile Page (AMP).

5) التوافق عبر الأجهزة
هل تم تحسين موقع الويب الخاص بك ومحتواه بشكل متساوٍ لأي حجم شاشة أو جهاز معين؟ ضع في اعتبارك أن Google قد ذكرت أن التصميم سريع الاستجابة هو طريقتها المفضلة لتحسين الأجهزة المحمولة.

6) الربط الداخلي
لقد تحدثنا عن فوائد التأكد من أن موقعك يحتوي على تنقل واضح وسهل الاستخدام ، ولكن هناك أيضًا ممارسة يمكن للمحررين والكتاب تنفيذها عند نشر المقالات للمساعدة في دفع حركة المرور حول الموقع والتي قد تؤدي إلى زيادة الثقة إشارات لجوجل: الربط الداخلي. (انظر ماذا فعلنا هنا.)

للربط الداخلي العديد من المزايا:

يوفر لجمهورك المزيد من خيارات القراءة. طالما أنها ذات صلة وتستخدم نص رابط واضح (الكلمات المميزة القابلة للنقر في أي رابط منح). هذا يمكن أن يساعد في تقليل معدلات الارتداد الخاصة بك.


يساعد على تحسين ترتيبك لبعض الكلمات الرئيسية. إذا أردنا تصنيف هذه المقالة لمصطلح “أساسيات تحسين محركات البحث” ، فيمكننا البدء في الارتباط بها من منشورات أخرى باستخدام أشكال مختلفة من نص رابط مماثل. هذا يخبر Google أن هذه المشاركة ذات صلة بالأشخاص الذين يبحثون عن “أساسيات تحسين محركات البحث”. يوصي بعض الخبراء بتغيير نص الرابط الذي يشير إلى نفس الصفحة حيث قد ترى Google استخدامات متطابقة متعددة على أنها “مشبوهة”.


يساعد Google في الزحف إلى موقعك وفهرسته. ستحصل برامج Googlebots الصغيرة التي يتم إرسالها لجلب معلومات جديدة على موقعك على فكرة أفضل عن مدى فائدة وجدارة المحتوى الخاص بك ، وكلما زاد زحفهم إلى روابطك الداخلية.

7) السلطة
موقع الهيئة هو موقع موثوق به من قبل مستخدميه ، والصناعة التي تعمل فيها ، ومواقع أخرى ، ومحركات البحث. تقليديًا ، يعد الرابط من موقع ويب مرجعي قيمة للغاية ، حيث يُنظر إليه على أنه تصويت على الثقة. كلما كان لديك المزيد من هذه العناصر ، وكلما زادت جودة المحتوى الذي تنتجه ، زاد احتمال أن يصبح موقعك مرجعية أيضًا.

ومع ذلك ، كما تشير أبحاث Searchmetrics المذكورة أعلاه ، فإن الارتباطات السنوية بين الروابط الخلفية والتصنيفات آخذة في التناقص ، لذلك ربما بمرور الوقت قد لا تكون “الروابط” مهمة لتحسين محركات البحث كما كنا نعتقد من قبل.

هناك حجة جيدة محتدمة في التعليقات على هذه القطعة الأخيرة على الروابط كمؤشر أداء رئيسي للتسويق ، والتي تقدم بعض وجهات النظر المتنوعة حول هذا الموضوع.

8) الأوصاف التعريفية وعلامات العنوان
إن وجود وصف تعريفي لن يؤدي بالضرورة إلى تحسين ترتيبك على SERP ، ولكنه شيء يجب عليك بالتأكيد استخدامه قبل نشر مقال لأنه يمكن أن يساعد في زيادة فرصك في نقر الباحث على النتيجة.

الوصف التعريفي هو فقرة قصيرة من النص تظهر أسفل عنوان URL لصفحتك في نتائج البحث ، وهو أيضًا شيء يجب أن تتحكم فيه بشكل كامل في نظام إدارة المحتوى لديك.

اكتب بإيجاز (يعد أقل من 156 حرفًا جيدًا) ، بوضوح ، وتأكد من أنه ملائم لعنوانك ومحتوى المقالة نفسها.

تُستخدم علامات العنوان لإخبار محركات البحث والزوار بما يدور حوله موقعك بأكبر قدر ممكن من الدقة. تظهر الكلمات الرئيسية الموجودة في علامة العنوان مميزة في نتائج محرك البحث، وكذلك في علامة تبويب المتصفح الخاص بك وعند مشاركة موقعك خارجيًا.

يمكنك كتابة علامة العنوان الخاصة بك داخل منطقة من HTML لموقعك:

<head>
<title>عنوان الصفحة</title>
</head>

يجب عليك استخدام بعض الكلمات الرئيسية الدقيقة التي تصف الصفحة بالإضافة إلى اسم علامتك التجارية. على الرغم من ذلك ، استخدم الكلمات الرئيسية ذات الصلة فقط ، وأهم شيء يجب مراعاته هو أنه على الرغم من أنك تقوم بالتنسيق لمحركات البحث ، يجب أن تكتب للبشر.

9) مخطط ترميز
يمكنك جعل نتائج البحث تبدو أكثر جاذبية عن طريق إضافة ترميز المخطط إلى HTML لصفحاتك. يمكن أن يساعد ذلك في تحويل نتائج البحث إلى ساحة لعب غنية بالوسائط ، وإضافة تقييمات النجوم ، وتقييمات العملاء ، والصور ، ومختلف أجزاء أخرى من المعلومات المفيدة …

يعد المخطط أيضًا الطريقة المفضلة للترميز بواسطة معظم محركات البحث بما في ذلك Google ، وهو سهل الاستخدام إلى حد ما.

10) الصور الموسومة بشكل صحيح
ينسى العديد من الأشخاص تضمين سمة النص البديل عند تحميل الصور إلى المحتوى الخاص بهم ، ولكن هذا بالتأكيد شيء يجب ألا تغفل عنه لأن Google لا يمكنها “رؤية” صورك ، ولكن يمكنها “قراءة” النص البديل.

من خلال وصف صورتك في النص البديل بأكبر قدر ممكن من الدقة ، سيزيد ذلك من فرص ظهور صورك في بحث صور Google.
سيؤدي أيضًا إلى تحسين إمكانية الوصول إلى موقعك للأشخاص الذين يستخدمون برنامج “قارئ الشاشة”.

11) محتوى دائم
بدلاً من إغراق الإنترنت بسلسلة من القصص الإخبارية “سريعة الفوز” مع القليل من البصيرة ، لماذا لا تنشر المزيد من المحتوى الدائم.

يمكن أن تؤدي المقالات المستندة إلى النصائح العملية والمدروسة والمفيدة إلى انتصارات ضخمة على المدى الطويل من حيث قيادة حركة المرور واحتلال مواقع مرئية للغاية في SERPs.

12) أسماء النطاقات
يجب عليك استخدام مجالات جذر الدليل الفرعي (YourDoamin.com/category/seo) بدلاً من المجالات الفرعية (YourDoamin.category.seo.com) لأن هذا أفضل لبنية موقعك بشكل عام.

يجب عليك أيضًا الابتعاد عن الواصلات (search-engine.com) وأسماء نطاقات المستوى الأعلى البديلة (..name. info) لأنها تعتبر بريدًا عشوائيًا.

قد يؤدي وجود اسم نطاق “غني بالكلمات الرئيسية” إلى فحص دقيق من Google. وفقًا لـ Moz ، فإن Google لديها “مواقع غير مرتبة حسب الأولوية مع نطاقات غنية بالكلمات الرئيسية ليست بجودة عالية بخلاف ذلك. لا يزال من الممكن أن يكون وجود كلمة رئيسية في نطاقك مفيدًا ، ولكنه قد يؤدي أيضًا إلى مزيد من التدقيق والتأثير السلبي المحتمل على الترتيب من محركات البحث – لذا احرص على السير بحذر. “

أيضًا ، يجب عليك التأكد من أنك إذا كنت تدير موقعًا بدون www. البادئة ، سيظل الشخص الذي يكتب في www.example.com يُعاد توجيهه إلى موقعك. إذا لم يحدث هذا ، فقد تفترض Google أن هذين موقعين مختلفين وقد يتم اختراق ظهورك.

13) العناوين والروابط الدائمة
يجب أن تكون عناوين مقالاتك أقل من 55 حرفًا لضمان ظهورها الكامل في SERPs. تأكد من أنها سريعة وجذابة ووصفية قدر الإمكان (غالبًا ما يكون هذا توازنًا مستحيلًا). ما عليك سوى الابتعاد عن عناوين clickbait ، ولا تعد بشيء لا يقدمه المحتوى.

لا يلزم بالضرورة أن يتطابق الرابط الثابت (أو عنوان URL) ، الذي يمكنك تغييره عادةً في نظام إدارة المحتوى لديك حتى بعد تعيينه تلقائيًا ، مع العنوان تمامًا. صرحت Google أنه يمكنك استخدام ثلاث إلى أربع كلمات رئيسية يجب أن تضع أهم الكلمات الرئيسية أولاً.

14) تحسين محركات البحث المحلية
تقدم Google النتائج بشكل متزايد للمستخدمين بناءً على موقعهم. هذا مهم بشكل خاص للأنشطة التجارية الموجودة في العالم الواقعي والتي تسعى لجذب انتباه الباحث في اللحظة المناسبة تمامًا ، أي أثناء السير في الشارع وعلى الهاتف المحمول والبحث عن مكان لتناول الطعام.

يجب عليك التسجيل في Google My Business والتأكد من أن جميع معلوماتك دقيقة وحديثة ، مثل أوقات العمل ومعلومات الاتصال ومراجعات العملاء وأنك صنفتها بشكل صحيح.

15) الاجتماعية
الطريقة الأكثر وضوحًا التي يمكنك من خلالها زيادة ظهور موقعك من خلال وسائل تحسين محركات البحث غير التقنية هي بالطبع من خلال التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

تحتاج إلى التأكد من وجودك على جميع القنوات الاجتماعية ذات الصلة (أينما كان جمهورك) ، وليس فقط بث المحتوى الخاص بك بطريقة مجهولة الهوية ، ولكن باستخدامه كقناة لخدمة العملاء والتفاعل الحقيقي مع الأشخاص بطريقة ودية ومفيدة ومسلية.

هناك جدل كبير حول العلاقة الفعلية بين الإشارات الاجتماعية وتصنيفات البحث حول الموضوع ، ولكن إليك نظرة عامة جيدة عن الموضوع.

ما الذي لا تبحث عنه محركات البحث؟
يمكن أن تؤدي العديد من ممارسات “القبعة السوداء” إلى تخفيف العبء الكامل لعقوبة Google على موقعك ، لذلك من الأفضل تجنب القيام بما يلي ، حتى لو بدا الأمر وكأنه فوز سهل باهر في ذلك الوقت.

16) حشو الكلمات الرئيسية
الإفراط في استخدام الكلمات الرئيسية على صفحاتك ، خاصةً عندما تؤثر بوضوح على سهولة قراءة موقعك. من المثير للجدل ما إذا كان Google لا يزال يستخدم الكلمات الرئيسية كعامل ترتيب بعد الآن.

17) شراء الروابط أو التبادل المفرط للروابط
ادا كنت تفكر في الاقتراب من مزرعة الارتباط؟ فقط لا تفعل ذلك. الأمر لا يستحق ذلك حتى. الروابط الأكثر قيمة إلى موقعك هي تلك التي تأتي من مواقع السلطة داخل مكانتك الخاصة.

18) الإعلانات المزعجة
أي شيء تطفلي بشكل مفرط يدمر متعة قراءة المحتوى الخاص بك ويبطئ سرعة موقعك.


19) محتوى مكرر
إذا عثر محرك بحث Google على جزأين متطابقين من المحتوى ، سواء على موقعك الخاص أو موقع آخر لا تعرفه حتى ، فسوف يقوم بفهرسة واحدة فقط من هذه الصفحات. يجب أن تكون على دراية بالمواقع الكاشفة ، وسرقة المحتوى الخاص بك تلقائيًا ، وإعادة النشر على أنه ملكك.

20) النص والروابط المخفية
هناك طرق للتلاعب بالترتيب الذي قد لا يراه المستخدم أبدًا ، ولكن من المحتمل أن تجدك Google وتعاقبك على ذلك.

ابتعد عن استخدام نص أبيض على خلفية بيضاء ، أو وضع النص خارج الشاشة ، أو ضبط حجم الخط على الصفر ، أو إخفاء رابط في حرف واحد مثل الفاصلة أو النقطة الكاملة.

كان إغراء وضع رابط في تلك النقطة الكاملة الأخيرة مرتفعًا بشكل لا يصدق.

حسنًا ، في هذه الملاحظة ، سأنتهي. من الواضح أن هذا ليس كل ما يمكنك القيام به لمساعدة جهود تحسين محركات البحث الأولية ، ولكنه أساس جيد على الأقل.

16 تعليق

Add a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *