التسويق عبر الإنترنت في أوقات غير مؤكدة: كيف تفعل ذلك؟

هذا وقت محفوف بالمخاطر للغاية بالنسبة للشركات في جميع أنحاء العالم لأنه ببساطة لا توجد إجابة واحدة صحيحة لكيفية رد فعلها تجاه الموقف.

لذلك ، عندما تتوتر الأمور ويستحيل التنبؤ بها مثل هذا ، فمن الطبيعي أن تتسلح وتحاول التغلب على العاصفة.

التسويق عبر الإنترنت في أوقات غير مؤكدة: كيف تفعل ذلك؟
التسويق عبر الإنترنت في أوقات غير مؤكدة: كيف تفعل ذلك؟

يعني مصطلح “الارتباك” ، بمعنى الأعمال ، جذب نفسك وعدم البحث عن فرص جديدة. إنه يعني تقليل أكبر عدد ممكن من التكاليف ، بما في ذلك ميزانية التسويق ، وتأمل أن تتمكن من الالتزام بها حتى يعود كل شيء إلى طبيعته من تلقاء نفسه.

من المؤكد أن هذا يبدو منطقيًا على السطح ، وفي بعض الحالات ، قد تجبرك اللوائح والإملاءات الخاصة بحكومة الولاية على هذه الاستراتيجية.

ومع ذلك ، حتى لو بدت آمنة – أو حتمية – فقد لا تكون الإستراتيجية الصحيحة في هذا الوقت.

لنكون واضحين: نحن لا ندعو إلى أن تتجاهل أي شركة إجراءات الصحة والسلامة التي تم وضعها.

ومع ذلك ، سنقترح بعض الاستراتيجيات والخيارات والفرص التي قد تكون أكثر فعالية من استراتيجية السلاحف الكلاسيكية.

ماذا يجب أن يفعل فريق التسويق الخاص بك؟
حان الوقت الآن لممارسة بعض المرونة وتكييف جهودك التسويقية للتعامل مع الوضع الحالي.

من الواضح الآن أننا لسنا هنا لنخبرك بكيفية استخدام ميزانيتك في هذه الأوقات الصعبة.

ومع ذلك ، نحن هنا لنقترح أن الاستغناء عن جهود التسويق بالجملة في هذا الوقت قد يكون ضارًا جدًا بصحة عملك على المدى الطويل.

لطالما كانت مُحسّنات محرّكات البحث لعبة طويلة ، والربحية من خلال تدابير خفض التكاليف المفرطة لا توفر تقليديًا سوى مكاسب قصيرة الأجل. لذا ، فإن السؤال الذي نود طرحه هو: عندما يكون هذا الوقت الصعب وراءنا ، هل ستجد نفسك في وضع قوي داخل الصناعة أو تعيد بناء مؤسستك التسويقية عبر الإنترنت من جديد؟

بالطبع ، هذا لا يعني أنه يجب عليك الاستمرار في فعل الأشياء نفسها التي كنت تفعلها دائمًا. تتغير الأوقات والاتجاهات كل يوم ، والجزء الأكبر في التسويق عبر الإنترنت هو القدرة على التمحور وتغيير الاستراتيجيات لمواكبة هذه الاستراتيجيات.

لذا ، ما الذي يمكنك فعله للحفاظ على مسار التسويق الخاص بك في الأوقات غير المستقرة؟ ضع في اعتبارك ما يلي:

  1. مضاعفة تسويق المحتوى

يريد الناس أن يعرفوا أن الأشياء في مكان ما تستمر بشكل طبيعي (أو على الأقل بشكل طبيعي نسبيًا). إنهم يريدون أن يسمعوا عن أكثر من مجرد كيفية تأثير الفيروس على العالم (وعملك).

الآن ، أكثر من أي وقت مضى ، يحتاج العملاء إلى نقاط اتصال بشركاتهم المفضلة. يمكنك إنشاء نقاط الاتصال هذه من خلال توفير المحتوى الأكثر فائدة ومرحًا وإثارة للاهتمام.

أثناء قيامك بتغيير استراتيجيات تسويق المحتوى الخاصة بك لتلبية هذا الطلب ، فكر في استخدام أنواع مختلفة من المحتوى وحافظ على رسائلك متعاطفة وفي نفس الوقت. مقاطع الفيديو والكتب الإلكترونية والعروض التقديمية والبودكاست والرسوم البيانية والنشرات الإخبارية … أي شيء صالح الآن.

يعد هذا أيضًا وقتًا رائعًا لإلقاء نظرة على بعض المحتوى السابق الخاص بك والعثور على القطع الأكثر فائدة وشعبية والتفكير في طرق لإعادة توظيفها وإعادة تداولها.

  1. العلاقات عبر الروابط

قد يكون هذا هو الوقت المثالي للابتعاد عن أساليب بناء الروابط التقليدية. بعد كل شيء ، قد لا يبدو الاقتراب من موقع ويب آخر مع طلب رابط على مدونته أمرًا حساسًا للغاية – خاصةً إذا كان مالك موقع الويب هذا يكافح حاليًا للبقاء في العمل.

من المؤكد أن أولويتهم الأولى لن تتضمن تحرير منشور مدونة عمره عام لإرسال بعض سلطة الارتباط بطريقتك.

ومع ذلك ، إذا كنت تتعامل مع تلك المواقع نفسها بنية بناء علاقة – كما هو الحال، فأنت تريد إنشاء علاقة متبادلة المنفعة يمكنك من خلالها إرسال حركة مرور حقيقية أو عملاء متوقعين ذهابًا وإيابًا – فقد حان الوقت الآن للتعمق في ذلك نوع من “بناء الروابط“.

  1. أعد تجهيز موقع الويب الخاص بك

هناك فرصة جيدة ألا يكون موقع الويب الخاص بك جاهزًا حقًا للتعامل مع الأزمة الحالية (بعد كل شيء ، من كان يتوقع أن هذا هو الشكل الذي سيبدو عليه العالم حتى قبل بضعة أسابيع).

الآن ، هذا لا يعني أنك بحاجة إلى تغيير موقع الويب الخاص بك ليشمل بيانًا حول تأثيرات الفيروس وما تفعله شركتك حيال ذلك. ومع ذلك ، قد يكون هذا هو الوقت المثالي لتحديث صفحة “من نحن” الخاصة بك بالمعلومات ذات الصلة ، أو لإضافة إخلاء المسؤولية إلى صفحة “اتصل بنا” حول العمل مع فريق عمل أصغر ، أو معلومات حول أي منتج أو صفحة خدمة قد تكون ذات صلة باحتياجات الأشخاص.

يعد هذا أيضًا وقتًا رائعًا لتصفح الموقع وإزالة الأشياء التي قد لا تكون مناسبة في هذا الوقت أو لتسليط الضوء على تلك المنتجات أو الخدمات ذات الطلب المرتفع جدًا في الوقت الحالي.

  1. التركيز على الحفاظ على العملاء الحاليين

سيكون اكتساب عملاء جدد أمرًا صعبًا في وقت يضطر فيه الجميع إلى التراجع عن ميزانياتهم ، والاحتماء ، ومحاولة انتظار كل شيء.

هذا يعني أن الشركات بحاجة إلى التركيز حقًا على الاحتفاظ بها. إذا لم تتمكن من تحقيق أرباح جديدة ، فسيتعين عليك أن تكون مكرسًا تمامًا للحفاظ على ما لديك.

ومع ذلك ، هذا لا يعني أنه يجب عليك الضغط على عملائك الحاليين للبقاء واتخاذ موقف متشدد بشأن العقود والاتفاقيات. كن منفتحًا ومباشرًا معهم. الأهم من ذلك ، كن متعاطفًا مع احتياجاتهم. حتى إذا تم التعاقد معهم على دفع مبلغ معين كل شهر ، فهذا هو وقت المرونة.

ما الذي يجب أن تفعله الشركات الصغيرة والمتوسطة / الشركات المحلية؟
تعتمد الكثير من الشركات الصغيرة التي لها موقع من الطوب على قوائم بحث Google والخرائط لإعلام عملائها والتواصل معهم.

لسوء الحظ ، فإن المعلومات المدرجة حاليًا في الملف الشخصي لشركتك قد تصبح قديمة عند سقوط القبعة.

تتغير الأمور كل يوم ، وقد أدى ذلك إلى تعطيل الأعمال ، والإغلاق القسري ، والمزيد.

كيف يمكن للأعمال التجارية المحلية التعامل مع هذه التغييرات؟

من المهم أن تظل مرنًا قدر الإمكان ومستعدًا للاستجابة لهذه التغييرات. تحتاج إلى التأكد من الاحتفاظ بترتيباتك وإطلاع Google على ما يحدث في موقعك.

تحقيقًا لهذه الغاية ، توصي Google بأن تتخذ الشركات الخطوات التالية:

تغيير ساعات عملك – تأكد من أن قائمتك تعرض الساعات المناسبة إذا قمت بتغييرها للتكيف مع الموقف.
قم بإنشاء منشور تحديث حول COVID-19 – يمكنك مشاركة منشورات حول شركتك من خلال Google My Business. انشر تحديثًا حول كيفية تأثير الموقف على شركتك وما تفعله للتعامل معه.


اجعل نفسك متاحًا لعملائك – استخدم كل الوسائل المتاحة لك لإبقاء خطوط الاتصال مفتوحة. يتضمن ذلك استخدام المراسلة على تطبيق Google My Business.


قم بتحديث وصف عملك – قم بتغيير وصف عملك العادي لتقديم مزيد من المعلومات حول عملياتك الحالية ، وكيف تساعد المجتمع ، وإذا كنت تعاني من تأخيرات كبيرة في قدرتك على تقديم المنتجات أو الخدمات.


اكتشف إخلاء المسؤولية – تضيف Google إخلاء مسؤولية إلى الملفات الشخصية للشركة للسماح للباحثين بمعرفة أن هذه المعلومات قد لا تكون محدثة. إذا كنت نشاطًا تجاريًا تم التحقق منه ، فيمكنك إزالة إخلاء المسؤولية هذا عند تحديث ساعات عملك.
الآن ، ماذا يحدث إذا تم إغلاق عملك ، إما بسبب تفويض حكومي أو خيار استباقي لتقليل المخاطر الصحية؟

إذا كنت مغلقًا ، تريد Google معرفة ذلك.

ومع ذلك ، فإن مجرد إدراج نشاطك التجاري على أنه مغلق قد يؤدي إلى تدمير التصنيفات التي عملت طويلاً على ترسيخها عبر الإنترنت.

لهذا السبب تسمح Google الآن للشركات بوضع علامة على أعمالها على أنها “مغلقة مؤقتًا“. يريد محرك البحث أن تطمئن إلى أنك ستظل “تُعامل بالمثل عند فتح الأنشطة التجارية ولن يتغير ترتيب البحث المحلي لديك”.

يمكنك القيام بذلك من خلال عملية بسيطة:

سجّل الدخول إلى Google My Business.
في القائمة الموجودة على اليسار ، انقر فوق “معلومات”.
أشر إلى القسم الموجود على اليسار: “أغلق هذا النشاط التجاري على Google”.
انقر فوق السهم لتوسيع هذا القسم إذا لزم الأمر.
انقر فوق “وضع علامة مغلق مؤقتًا”.


كيف يُفترض أن تبيع أي شيء ليس “ضروريًا”؟
من الممكن أن تقوم الشركة بالتسويق “بصعوبة بالغة” خلال وقت غير مؤكد. نواجه جميعًا تحديات في حياتنا ، ونريد التأكد من استمرار العمل ، ولكن يجب تغيير النهج.

المفتاح لبيع الأشياء التي لا تعتبر بشكل عام ضرورية أثناء الأزمة هو مواجهة الموقف وجهاً لوجه وأن تكون مفيدة قدر الإمكان.

لا تستغلوا الأزمة ، لكن لا تتجاهلوها أيضًا.

نحن نعيش حدثًا تاريخيًا في الوقت الحالي ، ويجب أن تعكس لهجتك ونيتك هذه الحقيقة.

تأكد من أن رسائلك تظهر التفهم والتعاطف. تخلص من المواد المعيارية القديمة التي قد تكون غير مناسبة في هذا الوقت.

تجاوز هذا
بقدر اهتمامك بعملك التجاري ، في هذا الوقت المقلق ، فإن أهم شيء يمكنك القيام به هو الابتعاد عن عقلية “العمل هو العمل” وأن تكون متعاطفًا قدر الإمكان مع احتياجات عملائك وعملائك.

وعلى الرغم من أنه لا يوجد شك في أن التغييرات في استراتيجيات التسويق والميزانيات أمر لا مفر منه ، فإننا نشجع كل شركة على التفكير بشكل استراتيجي وعدم تدمير استراتيجية التسويق بأكملها عندما يكون القليل من التقليم الدقيق كافياً.

هذا وقت صعب في الوقت الحالي ، وتؤثر المخاوف والإحباطات على الكثير من عملية صنع القرار في عالم الأعمال – مما يؤدي إلى الكثير من الانغماس في الكثير من الصناعات.

قد يكون من الصعب التطلع إلى الوقت الذي تستأنف فيه الأسواق وتبدأ في محاكاة النشاط الطبيعي ، ولكن إذا واصلت الاستثمار في نفسك وجهودك التسويقية ، فستكون لديك فرصة أفضل للعودة إلى المسار الصحيح وحتى التفوق على منافسيك عندما إنتهى الأمر.

كيف يعمل تحسين محركات البحث على ميزانية أعمال صغيرة

Add a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *